منتدى همس الغرام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخط العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توته
V.I.P
V.I.P
avatar

الأوسمه : الأبداع
انثى عدد الرسائل : 1046
العمر : 26
الموقع : بين صفحات الكتب
العمل/الترفيه : سر ><
رقم العضويه : 11
البلاد :
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: الخط العربي   3/8/2009, 13:59

bounce المقدمة : flower

من اصقاع شتى وازمان متباعدة, يطل علينا هولاء الخطاطون المبدعون من خلال هذه الصفحة سنحاول ان, نتعرف على عبقريتهم وقدراتهم الابداعية ونحلل دراسيا بعضا ما انتجته أناملهم من أعمال فنبة نادرة.

لقد جمع هؤلاء المبدعون في نماذجهم الرائعة بين الومضية الفنية والاضافة الذكية والقدرة على الايجاد والتجديد. هنا سوف نتعرف على نقطتين أساسيتين هما : التعرف على الشكل الفني لديهم أولاٌ والبناءالانشائي في الوصول الى التكوينات الجميلة ثانياً. كما ادرج شيئاً مركزا عن حياتهم الشخصية والتي تكشف لنا ولو بقدر يسير الظروف الحياتية والاجتماعية التي عاشها هؤلاء الخطاطون, ونأمل من وراء ذالك زيادة التذوق الفني ونمو الحس الجمالي وبعث روح المثابرة لدى الخطاطين الاخرين الذين هم في بداية الطريق . واذا ما اقتصر موضوع البحث على مجموعة من الخطاطين دون غيرهم فلايعني ذالك بان الخطاطين الاخرين ليست لدبهم امكانات فنية , بل لان قسما منهم يقع خارج موضوع بحثنا وان القسم الاخر منهم لم يتيسر للمؤلف الاتصال بهم او ان يقف حتى على جوانب حياتهم . afro

ونرجو المعذرة اذا لم يبلغ الصفحة كماله , فالكمال لله تعالى جل شانه

ان معضم المعلومات التي جمعتها عن الخط والخطاطين اخذتها من كتاب خطاطون مبدعون للخطاط العراقي باسم ذنون والحمد لله رب العالمين.ْ


تعريف الخط العربي .. affraid
الخط العربي هو فن و تصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب [1].

و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية (أرابيسك) حيث يستعمل لتزيين المساجد و القصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات و الكتب و خاصة لنسخ القرآن الكريم. و قد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر و الحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة و المصاحف [2].

يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد [3].

يوجد الكثير من الأنماط في الخط العربي و يمكن تقسيمها إلى عائلتين حسب الأسلوب [4]:

الخطوط الجافة أو اليابسة، وحروفها مستقيمة ذات زوايا حادة، و من أشهرها الكوفي.
الخطوط المستديرة أو اللينة، و حروفها مقوسة و من أشهرها النسخ

أنواع الخطوط

خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد.و يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.
استعمل الخطاطون خط الثلث في تزيين المساجد، والمحاريب، والقباب، وبدايات المصاحف. وخطّ بعضهم المصحف بهذا الخط الجميل. واستعمله الأدباء والعلماء في خط عناوين الكتب، وأسماء الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية، وبطاقات الأفراح والتعزية، وذلك لجماله وحسنه، ولاحتماله الحركات الكثيرة في التشكيل سواء كان بقلم رقيق أو جليل، حيث تزيده في الجمال زخرفة ورونقًا.
يعتبر ابن مقلة المتوفى سنة (328هـ)، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالًا عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة (413هـ)، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي رحمه الله.

خط الطغراء
"الطرة" او الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها أسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل ترسم و تكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج".
وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تترية تحتوى على اسم السلطان الحاكم ولقبه وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة العثمانية مراد الأول. ويروى في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم لطائر أسطوري مقدس كان يقدسه سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني ظل جناح ذلك الطائر.
خطاطون مبدعون ..

لكل عصر خطاطيه المبدعين حيث تحمل الانباء تجويدهم وامتيازهم على مدى الايام ولكل عصر متقدم ميزة التجويد عن العصور التي سبقته وظهور مجاميع مميزة من الخطاطين لم تكن سهلة ميسورة بل جاءت بعد ان قضى هؤلاء شبابهم في الدأب والتحصيل والعناية بتجويد الحرف العربي وتهذيبه والتفنن بوصفه وتركيبه عاشوا بسطاء مغمورين لذا كان من الاجدار الاشارة الى قدراتهم الفنية العالية والتي تنبىء عن مقدار ما بذلوه من جهود مضنية تجاه هذا الفن وهؤلاء الخطاطون الذين نتناولهم البحث والدراسة ينتمون الى ازمان واماكن مختلفة ومدارس متنوعة لكنهم ينتظمون كالآلي في سلك واحد هو الابداع ويجمعهم جيد واحد هو ما اجادت اناملهم من روائع خطية سواء اكان على صعيد الابتكار في اساسيات الخط واشكاله الجيدة او على مستوى الاضافة النادرة الذكية في التكوين والاخراج فاقترنت بذلك اسماؤهم باعمالهم تميزا فيما عن غيرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيروس الـ ح ـب
نائـب المديـر
avatar

img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg[/img]

الأوسمه : التميز الأداري
ذكر عدد الرسائل : 883
العمر : 26
الموقع : في الدنيا
العمل/الترفيه : طالب جامعي وياليت الحظ جاء معي
رقم العضويه : 10
البلاد :
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   3/9/2009, 10:53

يسلمووووووووو ع الموضوع الحلو

تقبلي مروري

لا خلا ولا عدم...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iori.top-me.com
توته
V.I.P
V.I.P
avatar

الأوسمه : الأبداع
انثى عدد الرسائل : 1046
العمر : 26
الموقع : بين صفحات الكتب
العمل/الترفيه : سر ><
رقم العضويه : 11
البلاد :
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   3/12/2009, 12:29

king مشكور اخوي فيروس على مرورك و الحمدلله انه الموضوع عجبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عديـل الروح
المـديـر العـــام
avatar

الأوسمه : الأبداع
ذكر عدد الرسائل : 362
العمر : 25
العمل/الترفيه : بحــر من الاحلام
رقم العضويه : 1
البلاد :
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   3/12/2009, 15:19

مشكوره أختي توته مبدعه زي عوايدكـ،،

ويارب ما ننحرم منها
^_^

_________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iori.top-me.com
توته
V.I.P
V.I.P
avatar

الأوسمه : الأبداع
انثى عدد الرسائل : 1046
العمر : 26
الموقع : بين صفحات الكتب
العمل/الترفيه : سر ><
رقم العضويه : 11
البلاد :
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   3/12/2009, 20:02

flower تسلم يا الأمير على مرورك و اهم شي انك اتكون استفدت من الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخط العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همس الغرام  :: .. ..::: ღ♥ღ المنتديات الإسلامية ღ♥ღ :::.. .. :: نفحــات إيمــانيــه-
انتقل الى: